Featuredاخبار محلية

خطة حكومية لتأهيل صف ثانٍ من القياديين

كشفت مصادر مطلعة عن توجيهات حكومية لجهات الدولة بضرورة تأهيل صف ثانٍ من القياديين والاشرافيين في الجهات، تمهيدا لسرعة تسكين المناصب الشاغرة، فور شغورها، حتى لا تعاني الجهات من حالة فراغ اداري يعطل سير العمل.

وبينت المصادر ان ديوان الخدمة المدنية بصدد عقد برنامج تدريبي يهدف الى تهيئة الصف الثاني من القياديين، حيث يرمي البرنامج إلى تمكين القياديين من الإلمام بأساليب الإدارة الحديثة في التفويض والتمكين والتخطيط لإعداد الصف الثاني من القيادات وتأهيلهم لإنجاز خطة الإحلال الوظيفي.

قادة المستقبل

وأشارت المصادر الى ان البرنامج المتوقع عقده مايو المقبل يحمل 6 اهداف تدريبية سيخضع لها القياديون المشاركون في البرنامج، وهي التعرف على مفهوم قادة المستقبل ودورهم في نجاح المؤسسة والتعرف على كيفية تطوير قادة المستقبل وتأهيلهم لإنجاز خطة الإحلال الوظيفي وبناء الإطار الفكري للأساليب الحديثة في التفويض والتمكين والتخطيط لإعداد الصف الثاني من القياديين وبيان أهمية عملية تطوير القياديين وارتباطها بالوظائف الأخرى في إدارة الموارد البشرية وتمكين المشاركين من وضع خطط التطوير الفردية وكيفية متابعتها، إضافة الى تطبيقات عملية للبرنامج.

وختمت المصادر بالقول ان البرنامج موجه للقيادات العليا في الجهات الحكومية، وهم وكيل وزارة ووكيل وزارة مساعد ومن في حكمهم.

جدير بالذكر، ان عدد المناصب القيادية الشاغرة تجاوز 120 منصبا بمختلف الجهات الحكومية، وهناك جهات بلا قياديين بالأصالة بالكامل.

6 أهداف لخطة تأهيل القياديين

1 – التعرف على مفهوم قادة المستقبل ودورهم في نجاح المؤسسة

2 – التعرف على كيفية تطوير القادة وتأهيلهم لإنجاز خطة الإحلال الوظيفي

3 بناء الإطار الفكري للأساليب الحديثة في التفويض والتمكين

4 – بيان أهمية عملية تطوير القياديين وارتباطها بالوظائف الأخرى في إدارة الموارد البشرية

5 – تمكين المشاركين من وضع خطط التطوير الفردية وكيفية متابعتها

6 – تطبيقات عملية لبرنامج تأهيل القياديين الجدد وتدريبهم على تطوير الإدارات الحكومية

القبس

زر الذهاب إلى الأعلى