Featuredأذربيجان

بالصور تعرف على معالم مدينة شيكي الشاهدة على العصر الذهبي لطريق الحرير في أذربيجان

على مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية تقع أذربيجان التي تزخر بالكثير من المواقع والمعالم الساحرة التي تنتظر عشاق السياحة والسفر لزيارتها.

مدينة شيكي التي تعد محطة قديمة للتجار والحرفيين عند سفح جبال القوقاز الكبرى.

الهندسة المعمارية الفريدة لهذه المدينة وتاريخها جعل منها أحد تصنف ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

كانت تربية دودة القز وتجارة الشرانق والحرير الخام هي الأعمال الرئيسية في مدينة شيكي خلال العصر الذهبي لطريق الحرير.

وإلى غاية اليوم لا يزال الحرير والتجارة يشكلان هوية هذه المدينة النابضة بالحياة.

شيكي Şəki، مدينة الحرير الاذربيجاني، فيها سوف تخوض تجربة التعرف على الأجواء الأصيلة
التاريخية لأذربيجان، وذلك من خلال التجوال وسط أماكنها التاريخية واكتشاف معالمها الرائعة، على الرغم من أن الكثيرين يفضلون العاصمة باكو كوجهة سياحية أولى داخل أذربيجان وغيرها من المدن السياحة مثل غابالا، إلا أن من زار شيكي سيراجع قائمة أولوياته وسيضعها في القمة.

السياحة في شيكي اذربيجان تجربة رائعة بكافة المقاييس، مدينة تاريخية ذات تراث عريق وممتد، التجوال وسط أروقتها وشوارعها المرصوفة بالحصي ستمنحك فرصة لإلتقاط أجمل الصور التذكارية، ومن خلال المقال التالي تعرف على كل المعلومات عن مدينة شيكي اذربيجان وأبرز المعالم السياحية بها.

وتابلوهات خشبية وأخرى من الفسيفساء، وأدوات موسيقية، ولكن لابد من التنويه على أن التصوير ممنوع داخل القلعة.

شيكي مدينة تاريخية عريقة، تتمتع بالكثير من المعالم التاريخية البارزة، فضلًا عن مناظرها الطبيعية الخلابة، ولكن أبرز المعالم والوجهات السياحية في شيكى اذربيجان :

1- قصر شيكي خان Palace of Shaki Khans :

أروع مثال علي تقاليد العمارة الأذربيجانية، تم بناء هذا القصر الرائع عام 1797 على يد محمد حسن خان، وكان قديمًا يُعد المقر الصيفي لخانات شاكي، تم ترشيحه لقائمة اليونسكو عام 1998م.

قامت علي القصر الكثير من عمليات الترميم التي جعلته يستعيد رونقه القديم برسوماته الجدارية الخلابة وديكوره الفخم من الداخل والخارج.

يتمتع القصر بمساحات شاسعة من الحدائق الغناء، وقاعاته التي تغطيها قطع الفيفساء مع الزجاج الملون الذي تم استقدامه من البندقية والمتداخل مع الخشب

2- قلعة شاكي Sheki Fortress :

من أبرز المعالم السياحية في مدينة شاكي ، تقع بالقرب من قصر شاكي خان، وكانت تستخدم كمبني إداري للخانات، القلعة محاطة بسور حجري ضخم وحديقة واسعة.

القلعة بداخلها الكثير من الروائع الشاهدة على تاريخ المدينة العريق، من لوحات تمثل أعظم المعارك الحربية، وتابلوهات خشبية وأخرى من الفسيفساء، وأدوات موسيقية، ولكن لابد من التنويه على أن التصوير ممنوع داخل القلعة.

3- مسجد عمر افندي mosque of Omar Effendi:

من أبرز المزارات السياحية الدينية في مدينة شاكي، المسجد تحفة معمارية رائعة، يعود تاريخ بناء المسجد إلى القرن التاسع عشر.

مسجد عمر افندي تم تشييده من الحجر الطوبي المحروق، ويتمتع بنوافذ أمامية تزينه وتم انشاءها بعناية وبفن معماري مميز.

فضلًا عن تلك الأماكن السياحية البارزة، تعتبر مدينة شاكي متحفًا مفتوحًا، التجوال فيها متعة لا تقارن، وكذلك يمكن زيارة البازار الخاص بالمدينة للإندماج مع السكان المحليين وشراء كل أنواع البضائع وأجمل الهدايا التذكارية.





زر الذهاب إلى الأعلى