بوتسوانا

باعتبارها من أكبر المنتجين في العالم..رئيس بوتسوانا يسافر إلى أمريكا لحماية ألماس بلاده

بقلم: ديكارابو رامادوبو

سافر رئيس بوتسوانا، الدكتور موكجويتسي ماسيسي، إلى لاس فيجاس بالولايات المتحدة لحماية مصالح بوتسوانا باعتبارها أكبر منتج في صناعة الماس وسط قيام شركة أنجلو أمريكان ببيع أسهمها في شركة دي بيرز.

وأكد ماسيسي في تصريح صحفي لوسائل الإعلام على أهمية غرس الثقة في السوق في معرض JCK، الذي بدأ اليوم (الخميس) ويستمر حتى يوم الاثنين في لاس فيغاس.

وأوضح ماسيسي أن سبب زيارته مقنع، نظرا للمخاوف الدولية بشأن الشركات التي تقوم باستخراج وتسويق الماس في بوتسوانا، والتي تعد الأكبر في العالم.

وتمتلك شركة أنجلو أمريكان 85 في المائة من شركة دي بيرز، وهي مهددة بالاستحواذ، وعلى الأخص من قبل شركة بي إتش بي الأسترالية، وهي أكبر شركة تعدين في العالم. وقد قدمت شركة BHP عرضًا ثالثًا مرتفعًا بشكل كبير، والذي تقوم شركة Anglo American بمراجعته.

وبموجب قانون المملكة المتحدة، إذا تم رفض هذا العرض، فقد تواجه شركة أنجلو أمريكان عملية استحواذ عدائية، مما يسمح للمشترين المحتملين بالتواصل مع المساهمين مباشرة.

وتراقب حكومة بوتسوانا هذا الوضع عن كثب لأن المالك الجديد لشركة Anglo American سيمتلك أيضًا 85 بالمائة من شركة De Beers. وتعد شركة De Beers شريكًا استراتيجيًا تعمل معه بوتسوانا على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات مهمة.

وشدد الرئيس ماسيسي على أن بوتسوانا لا تريد مالكًا معاديًا. أحد التطمينات التي سعى إليها خلال زيارته إلى لاس فيجاس هو التزام مديري ومالكي دي بيرز الرئيسيين بفصل دي بيرز عن أنجلو أمريكان قبل أي عملية بيع.

وهذه القضية بالغة الأهمية بالنسبة لبوتسوانا، أكبر منتج للماس في العالم من حيث القيمة. تعتمد ميزانية الدولة بأكملها ومعيشتها على استقرار ونجاح صناعة الماس.





زر الذهاب إلى الأعلى