Featuredاخبار محلية

اليوم الأول للتعليم عن بعد.. ربكة وتخبط وفوضى!

القبس – بعد توقف 7 أشهر، عادت الحياة إلى المرافق التعليمية والمنازل، وعاد النشاط التعليمي في البلاد أمس، إذ دشن أكثر من نصف مليون طالب وطالبة في نحو 1500 مدرسة حكومية وخاصة عامهم الدراسي الجديد 2020 – 2021 «عن بعد» في جميع المراحل والمناطق التعليمية.

وبينما انشغلت غالبية الإدارات المدرسية في عمليات توزيع الكتب على أولياء الأمور، لم يتلق أغلب الطلبة دروسهم خلال اليوم الأول بالشكل المطلوب، إذ واجه المعلمون بعض المشكلات الفنية والتقنية داخل المدارس، كما لم يتمكن الطلبة من التعامل مع تطبيقات «التعليم عن بعد» بسلاسة، الأمر الذي يحتاج إلى بعض الوقت للتعود على البرامج وكيفية الدخول والمشاركة، لا سيما أن هذه التجربة تطبق لأول مرة على المتعلمين في البلاد.

وشهد اليوم الأول في تجربة التعليم الإلكتروني عن بعد حالة من الربكة بسبب المعوقات الفنية وعدم جهوزية بعض الفصول الافتراضية في المدارس، كما اشتكى بعض المعلمين من تخبطات الإدارات المدرسية والمزاجية في تغيير الجداول وتوزيع الحصص والأنصبة.

وأكدت مصادر مسؤولة لـ القبس أن وزارة التربية، ممثلة في إدارة نظم المعلومات، تعمل على قدم وساق لحل جميع المشكلات التقنية، إذ يبذل فرق الدعم الفني في مختلف المناطق التعليمية جهوداً حثيثة لتلافي جميع العراقيل الفنية التي تواجه الإدارات المدرسية، لا سيما الخاصة بإنشاء الفصول الافتراضية للطلبة.

وأشارت المصادر إلى قيام مديري المناطق التعليمية بجولات تفقدية على المدارس للاطلاع على سير العمل والاستماع إلى الإدارات المدرسية ورصد كل الملاحظات الواردة على «التعليم الإلكتروني» وحل المشكلات التي قد تعيق سير العمل.

واطلقت تحذيرات من أي عمليات تصوير للمعلمين أثناء قيامهم بالحصص التفاعلية «أونلاين» ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي دون علمهم، مشددة على أن «التربية» ستتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد أي شخص يتعدى على حقوق مربي الأجيال.

‏وبيّنت أن المدارس ستعمل خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد على تلافي الأخطاء التقنية، سواء للمعلم أو الطالب، وكذلك على استقرار الجداول الدراسية وتوزيع المنهج واكتمال تسليم الكتب لجميع الطلبة، على أن تنتظم الدراسة فعلياً في بداية الأسبوع الثاني بعد إنهاء جميع المشكلات والملاحظات.

المقصيد لمديري المدارس: انصراف المعلم من المدرسة بعد انتهاء حصته مباشرة

أكد وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد على ضرورة حضور المعلم المكلف بالعمل على «تطبيقات التعليم عن بعد» لتدريس جميع صفوف المراحل التعليمية المختلفة بربع ساعة قبل بداية الحصة والانصراف بعد الانتهاء منها مباشرة.

جاء ذلك في نشرة عامة أصدرها المقصيد إلى المدارس بشأن ضوابط الدوام المدرسي خلال العام الدراسي 2020 – 2021 للعاملين في المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة والتعليم الديني والمدارس الخاصة الأهلية، وشدد على ضرورة الالتزام بالاشتراطات المقررة من السلطات الصحية، وتطبيق نسبة الدوام على جميع العاملين في المدارس من غير الهيئة الإشرافية، وفقا لضوابط ديوان الخدمة المدنية، تبعا لقواعد العودة التدريجية للعمل.

وأضاف: يتم اعفاء بعض العاملين في المدارس واعتبارهم في ايام راحة، وفقا لضوابط ديوان الخدمة المدنية لقواعد العودة التدريجية للعمل، على أن يتم تسليم الأعذار إلى إدارة المدرسة، ومن ثم رفعها الى الجهة المختصة في المنطقة التعليمية.

السماح لمعلمي الإنكليزية بتدريس منهج واحد فقط اخيراً، وبعد طول انتظار، استجابت وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم العام لمطالب معلمي اللغة الإنكليزية بتدريس منهج واحد فقط خلال الفترة الدراسية لتخفيف العبء الواقع عليهم إزاء تدريس أكثر من منهج.

وخاطب وكيل التعليم العام أسامة السلطان مديري عموم المناطق التعليمية للإيعاز لمديري المدارس في مختلف المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية بالسماح لمعلمي ومعلمات اللغة الإنكليزية بتدريس منهج واحد فقط خلال العام الدراسي 2020 – 2021، بما لا يتعارض مع نصاب المعلم.





زر الذهاب إلى الأعلى