Featuredاخبار محلية

النظام الإلكتروني للطبيات خفض الاعتداء على الأطباء

أكد تقرير لجنة محايدة في وزارة الصحة أن النظام الالكتروني للطبيات الذي اقرة الوزير د.احمد العوضي، أخيرا، حقق الكثير من الفوائد والإيجابيات، ابرزها خفض جرائم الاعتداء على الأطباء وتقليل العدد الإجمالي للمراجعين مقارنة بنفس الفترات الزمنية الموازية من الأعوام السابقة بنسب تصل من %30 إلى %50 في بعض المراكز.

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن النظام الالكتروني للطبيات ساعد في تحسين جودة العمل وتقليل الانتظار في المراكز الصحية وما ترتب على ذلك من تخفيف العبء على طالب ومقدم الخدمات الطبية على حد سواء وتحسين رضا المرضى.

وذكر التقرير أن النظام ساهم في تقليل تزاحم المراجعين، وبالأخص غير المرضى منهم، وتقليل فترات الانتظار، وتوفير الأدوية التي كانت تصرف بلا حاجة.

وبين التقرير ان القرار وفر الوقت للاطباء وساهم في تخفيف العبء عنهم وعن الاستقبال والمريض وتقليل ازدحام المراجعين في المركز الصحي وتخفيف الزيارات غير الضرورية لمراكز الرعاية الأولية.

خفض العدوى

أشار التقرير إلى ان النظام ساهم في الحد من انتشار الأمراض، خاصة التنفسية بجانب انخفاض نسبة احتمالية الاعتداء على الطاقم الطبي وسهولة الحصول على اجازات مرضية من غير زيارة المركز، وتقليل الازدحام على الدخول للطبيب.

كما ساهم بإعطاء المراجع فرصة الحصول على الإجازة المرضية بدون الوصول للمركز في حال توفر العلاج لديه والتركيز على المراجع المستحق للعلاج ومنع المتمارضين من الحصول على الطبيات، وتقليل التهجم والتطاول على الاطباء، فضلاً عن حل مشكلة نقص عدد الأطباء والممرضين والاداريين في الدوام المسائي.

ونجح هذا النظام في تسريع العمليات الإدارية، ويُعد تطبيق «سهل» وسيلة فعالة لتسريع إجراءات الحصول على الإجازات المرضية، ما يسهم في تحسين كفاءة الإدارة الصحية.

أبرز فوائد الطبيات الإلكترونية

1- تخفيف الأعباء عن الأطباء وموظفي الاستقبال

2- الحد من انتشار الأمراض التنفسية

3- تقليل الزحام في مراكز الرعاية الأولية

4- حل مشكلة نقص عدد الأطباء والممرضين في الدوام المسائي

القبس





زر الذهاب إلى الأعلى