Featuredأخبار دوليةالمجلس الوطني الآسيوي

اللجنة الأولمبية الدولية تدين الحرب على أوكرانيا

يصادف يوم 24 فبراير 2023 مرور عام على الحرب الروسية- الأوكرانية، عام واحد من الحرب والمعاناة الإنسانية والدمار.

وبمناسبة مرور عام على الحرب قالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان صحفي وصل لصحيفة “كيو ايت” نسخة منه: نشعر بعمق تجاه الشعب الأوكراني خلال هذه الحرب القاسية، التي لا يمكن تصور آلامها ومعاناتها. في هذه الذكرى القاتمة ، تنضم الحركة الأولمبية إلى دعوات السلام وتقف على أهبة الاستعداد لتقديم مساهمتها المتواضعة في أي جهود لبناء السلام.


وبينت اللجنة الاولمبية الدولية انها أدانت الحرب بأقوى العبارات مع عدم وجود نهاية في الأفق للقتال بعد عام واحد من إراقة الدماء تكرر اللجنة الأولمبية الدولية إدانتها للحرب في أوكرانيا ، والتي تعد انتهاكًا صارخًا للهدنة الأولمبية التي كانت سارية في ذلك الوقت ، وللميثاق الأولمبي.

في الوقت نفسه ، تؤكد اللجنة الأولمبية الدولية مجددًا تضامنها الراسخ مع الرياضيين الأوكرانيين ، الذين واجهوا صعوبات لا توصف يومًا بعد يوم.

مع اندلاع الحرب الآن لأكثر من عام ، تظل الحركة الأولمبية بأكملها ثابتة في التزامها بمساعدة الرياضيين الأوكرانيين بكل طريقة ممكنة ، لأننا جميعاً نريد أن نرى فريقاً قوياً من اللجنة الأولمبية الوطنية لأوكرانيا في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024 والألعاب الأولمبية الشتوية ميلانو كورتينا 2026.

ولهذه الغاية ، ضاعفت اللجنة الأولمبية الدولية صندوق التضامن لأوكرانيا ثلاث مرات حتى يحصل الرياضيون على كل الدعم للتغلب على التحديات الهائلة التي يواجهونها لتحقيق حلمهم الأولمبي.

وقد استفاد بالفعل حوالي 3000 رياضي من المساعدة التي يقدمها صندوق التضامن التابع للجنة الأولمبية الدولية من خلال اللجنة الأولمبية الوطنية الأوكرانية.

لا تتخذ هذه الجهود شكل مساعدات مالية فحسب، بل أيضًا دعم لوجستي وضمان أن الرياضيين الأوكرانيين يمكنهم الاستمرار في المشاركة في المسابقات من خلال توفير دعم السفر ومرافق التدريب والإقامة والمعدات والزي الرسمي ، من بين أشياء أخرى.

واردفت اللجنة في بيانها أنه منذ البداية ، بدءاً من الألعاب الأولمبية القديمة، كانت مهمتنا دائمًا تعزيز السلام من خلال الرياضة، لا تزال اللجنة الأولمبية الدولية ملتزمة بهذه المهمة لتوحيد العالم بأسره في المنافسة السلمية حتى يومنا هذا، وتشمل أحدث الأمثلة على مثل هذه المنافسة السلمية رياضيين من كوريا الجنوبية والشمالية وفلسطين وأرمينيا وأذربيجان وغيرها الكثير.

واوضحت اللجنة انه خلال الألعاب الأولمبية ، يعيش رياضيون من 206 لجنة أولمبية وطنية مختلفة معًا في سلام في القرية الأولمبية، وتحتاج جهود بناء السلام إلى الحوار، يمكن أن تكون المنافسة مع الرياضيين الذين يحترمون الميثاق الأولمبي بمثابة حافز للحوار ، وهو دائمًا الخطوة الأولى لتحقيق السلام.

وبينت اللجنة الاولمبية الدولية أنه لا يمكن للألعاب الأولمبية أن تمنع الحروب والصراعات، ولا يمكنهم معالجة جميع التحديات السياسية والاجتماعية في عالمنا، هذا هو عالم السياسة، لكن يمكن للألعاب الأولمبية أن تكون مثالاً لعالم يحترم فيه الجميع نفس القواعد وبعضهم البعض، يمكن أن تلهمنا لحل المشاكل من خلال بناء الجسور ، مما يؤدي إلى فهم أفضل بين الناس.

يمكنهم أن يفتحوا الباب للحوار وبناء السلام بطرق لا يفعلها الإقصاء والانقسام، فالغالبية العظمى من الحركة الأولمبية، بما في ذلك الرياضيون واللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الدولية، تدعم التضامن الثابت مع أوكرانيا، وبناء السلام ، وتوحيد مهمة الحركة الأولمبية.

متحدون بهذه الروح الأولمبية، في هذه العلامة المؤلمة التي مدتها عام واحد، تكرر الحركة الأولمبية بأكملها النداء الذي أطلقناه قبل عام واحد لجميع القادة السياسيين في العالم: “أعطوا فرصة للسلام”.

 





زر الذهاب إلى الأعلى