Featuredأخبار دولية

الكيان الصهيوني ينافس أوكرانيا.. كلمة السر في مخازن أميركية “مستنزفة”

قال ثلاثة مسؤولين في كيان الاحتلال الإسرائيلي لموقع “أكسيوس” الأميركي، إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تخطط لإرسال عشرات الآلاف من قذائف المدفعية عيار 155 مليمترا إلى “إسرائيل”، كانت متجهة إلى أوكرانيا.

وأشار مسؤولون أميركيون بحسب الموقع الإخباري، إلى أن تحويل هذه الأسلحة من أوكرانيا إلى الكيان الإسرائيلي لن يكون له تأثير فوري على قدرة كييف على القتال ضد القوات الروسية، لكنه مؤشر على أولويات واشنطن.

وأبلغت ما تسمى “وزارة الدفاع” في حكومة الاحتلال الإسرائيلية نظيرتها الأميركية أنها بحاجة ماسة إلى قذائف مدفعية للتحضير للهجوم البري على غزة.وبحسب الموقع، فإنه “ابتداء من أوائل عام 2023 بدأت الولايات المتحدة بسحب قذائف مدفعية عيار 155 مليمترا من مخزونها الكبير من الذخيرة في “إسرائيل” لإرسالها إلى أوكرانيا”.

وفي ذلك الوقت، أخبر جيش الاحتلال رئيس الوزراء آنذاك يائير لابيد ووزير الدفاع بيني غانتس، أنه لا يوجد سيناريو فوري تحتاج فيه “إسرائيل” إلى إمدادات طارئة من القذائف، وقال مسؤولون في الكيان الصهيوني إن كل ذلك تغير في السابع من أكتوبر، عندما شنت حماس هجومها المفاجئ على قوات الاحتلال.

ويحق للأفراد العسكريين الأميركيين فقط الوصول إلى مواقع تخزين الأسلحة في الكيان الإسرائيلي، لكن وفقا للاتفاق بين الطرفين، يمكن للكيان استخدام الذخيرة في سيناريو الحرب بموافقة الولايات المتحدة.

وكان مُنح الاحتلال الإسرائيلي حق الوصول إلى الذخيرة خلال حربها مع لبنان عام 2006، وكذلك خلال حرب غزة عام 2014، وبعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، أجرى جيش الاحتلال تقييما أوليا لاحتياجاته العاجلة من الأسلحة وسلمه إلى “البنتاغون”.

وقال المسؤولون “الإسرائيليون” إن أحد الطلبات كان إعادة عشرات الآلاف من قذائف المدفعية عيار 155 مليمترا لملء مخزون الطوارئ الأميركي المستنزف في “إسرائيل”، في حالة اضطرار الجيش إلى استخدامها، مؤكدين أن الولايات المتحدة وافقت وسترسل قذائف المدفعية خلال الأسابيع المقبلة.

وقال مسؤول عسكري أميريكي لموقع “أكسيوس”، إنه لا يستطيع تقديم تفاصيل حول الأسلحة المحددة التي سيتم إرسالها إلى “إسرائيل”، وتابع أن وزارة الدفاع وقيادة النقل الأميركية لديهما قدرات نشر وتوزيع عالمية قوية يمكنها الاستمرار في دعم “إسرائيل”.

 





زر الذهاب إلى الأعلى