Featuredاخبار محلية

الغانم: جلسة غدا لمبايعة ولي العهد وقسم سموه كنائب للأمير

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عقد جلسة خاصة غدا لمبايعة ولي العهد بعد وصول الأمر الأميري بتزكيته، مشيرا إلى أنه إذا تمت المبايعة سيكون هناك قسم لسمو ولي العهد كنائب للأمير ثم جلسة بروتوكولية ختامية في تمام الساعة الحادية عشرة.

وقائع الجلسة

ورفع الغانم، الجلسة التي أقرت اليوم بالإجماع تقرير لجنة الميزانيات البرلمانية في شأن مخصصات رئيس الدولة وأحاله إلى الحكومة.

وأوضح رئيس لجنة الميزانيات النائب عدنان عبدالصمد خلال المناقشة أن هذا المشروع بقانون وفقا للمادة 78 والمبلغ مدرج في الميزانية ومقر في جلسة مجلس الأمة المنعقدة في 2020/9/9، مبينا أن القانون الخاص بمخصصات رئيس الدولة يشمل أثرا رجعيا والأغلبية الخاصة متوافرة والمبلغ مخصص لرئيس الدولة وأفراد الأسرة الحاكمة وصرف المبلغ يكون بأمر أميري.

ثم رفع مجلس الأ مة طلب عدم التعاون مع رئيس الحكومة من جدول الأعمال بعد أن أحال مقدمو الطلب في 30 سبتمبر كتابا بسحب طلبهم.

وحصل سجال بين عدد من النواب خلال مناقشة المجلس طلب رفع الحصانة عن النائب محمد المطير. ووافق المجلس على رفع الحصانة عن النائبين محمد المطير وراكان النصف.

وبدأ المجلس مناقشة تقارير اللجان عن المراسيم والمشاريع والمقترحات بقوانين بشأن: إضافة مادتين للائحة الداخلية لمجلس الأمة – اقتراحات مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة لها – حقوق المريض – ضمان تمويل البنوك للمتضررين من تداعيات كورونا- وحماية المنافسة.

بدوره قال النائب محمد الدلال إن مقترح تعديل اللائحة الداخلية يرمي إلى تحديد مفهوم الجرائم المخلة بالشرف والأمانة فهناك من اتهم بها زورا وبطلانا، فيما اعتبر النائب أسامة الشاهين أن التعديل المعروض ينتقص من صلاحيات المجلس ويتنازل عنها لسلطة أخرى خاصة أنه ينص على إسقاط العضوية دون تصويت.

ووافق مجلس الأمة على سحب التقرير الخاص بتعديل اللائحة الداخلية وإعادته إلى «التشريعية» البرلمانية.

وأقر «حماية المنافسة» في المداولتين الأولى والثانية، بينما أقر ضمان تمويل البنوك للشركات في مداولته الأولى وأعاده لـ «المالية» البرلمانية بموافقة 26 ورفض 20 من أصل الحضور الـ 46

كما أقر المجلس قانون مزاولة المهن الطبية وأحاله إلى الحكومة.





زر الذهاب إلى الأعلى