Featuredأخبار دولية

(الصحة) الكويتية: كفاءات وطنية تجري أول عملية لزراعة خلايا جذعية بمستشفى البنك الوطني للأطفال

(كونا) – اعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم السبت اجراء اول عملیة لزراعة خلایا جذعیة لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات في مستشفى البنك الوطني للاطفال بسواعد وكفاءات وطنیة مؤھلة. وقالت الوزارة في بیان انھ حرصا منھا على تطویر الخدمات الصحیة في البلاد تم إدخال برامج جدیدة لزراعة الأعضاء مشیرة الى ان فریقا طبیا مختصا نجح في إجراء العملیة للطفلة المریضة التي تعاني سرطان الخلایا العصبیة البدائیة.

واعربت عن فخرھا بھذا الانجاز نظرا لأن ھذه العملیة تعد الأولى من نوعھا في المستشفى مبینة أن العملیة سبقتھا مراحل تحضیریة عدة شملت تجمیع الخلایا الجذعیة من المریضة وخضوعھا لعملیة جراحیة لإزالة الورم السرطاني اضافة لتلقیھا العلاج الكیماوي.

وافادت ان جناح زراعة الخلایا الجذعیة في المستشفى استقبل الطفلة منذ ثلاثة أسابیع تحضیرا للعملیة التي تمت الیوم بنجاح لتكون اول حالة زراعة خلایا جذعیة في مستشفى البنك الوطني للأطفال. وذكرت ان الفریق الذي أجرى العملیة یضم نخبة من الكفاءات الوطنیة برئاسة استشاري زراعة الخلایا الجذعیة للأطفال الدكتورة سندس الشریدة ورئیس قسم أمراض الدم والسرطان الدكتورة منى بورحمھ. وقالت انھ شارك في العملیة طاقم زراعة الخلایا الجذعیة للكبار الدكتور سالم الشمري والدكتور سمر رفعت اضافة إلى كادر تمریضي وفني على مستوى عال من التأھیل.

وأوضحت أن العملیة شھدت في مراحلھا التحضیریة المختلفة متابعة مباشرة وحثیثة من وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح ووكیل الوزارة الدكتور مصطفى رضا والوكیل المساعد للشؤون الفنیة الدكتور عبدالرحمن المطیري. وأعربت (الصحة( عن الشكر والتھنئة لكل الكوادر الطبیة التي شاركت في العملیة متمنیة للطفلة المریضة موفور الصحة والشفاء العاجل والعودة إلى ذویھا سالمة في أسرع وقت.





زر الذهاب إلى الأعلى