Featuredاخبار محلية

«الصحة»: إدخال خدمة العلاج الخلوي الهندسي لمرضى سرطان الدم قريباً

أعلن مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال عن إدخال خدمة العلاج الخلوي الهندسي في قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا قريبا، لافتا إلى أن نسبة النجاح بهذه التقنية قد تصل إلى 95%.

وأكدت رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية في المستشفى د. سندس الشريدة في كلمتها خلال حفل افتتاح مؤتمر الكويت الثالث لزراعة الخلايا الجذعية للأطفال والعلاج الخلوي صباح اليوم، الحرص على مواكبة آخر تطورات ومستجدات علاج المرضى والتي تطرح العديد من الخيارات العلاجية المتنوعة لمرضى سرطان الأطفال.

ونوهت بإدخال خدمة الصادة العلاجية الضوئية في خطوة جديدة نحو علاج مضاعفات زراعة الخلايا الجذعية لمرضى التناحر والتي يتم خلالها اعتماد بروتوكولات علاجية عالمية يشكل الكورتيزون المرحلة الأولى لها وتأتي الصادة العلاجية في المرحلة الثالثة من رحلة العلاج مشيرة أنه تم تقديم هذه الخدمة العلاجية لسبع حالات حققت جميعها نتائج إيجابية.

وأشارت إلى أن العلاج المناعي أحد الخيارات التي تم توفيرها مؤخرا ويعد بديلا فعالا وأقل تأثيرا من العلاج الكيماوي، لافتة إلى أن وزارة الصحة تعمل على توفير الأدوية والمعدات والأجهزة المتقدمة والعلاجات المستجدة مع تجاوز كافة العقبات والتحديات بروح الرعاية الفريدة.

وقالت الشريدة إن المؤتمر الذي يقام على مدى يومين يجمع بين أفضل العقول العلمية والباحثين والخبراء في عالم زراعة الخلايا الجذعية للأطفال ويشارك فيه 18 متحدثا من داخل الكويت وخارجها للوقوف على أحدث المستجدات التشخيصية والعلاجية التي طرأت في هذا الحقل الحيوي والهام.

وأوضحت د. سندس الشريدة أن المؤتمر سيتخلله العديد من الأوراق والمحاضرات العلمية كزراعة الخلايا الجذعية من متبرع متطابق ونصفي وأخرى تتعلق بالعلاج الجيني للأنيميا المنجلية وأنيميا للثلاسيميا الكبرى والتطرق أيضا للعلاج الخلوي الهندسي، علاوة على آخر مستجدات علاج التناحر من بعد زراعة الخلايا الجذعية للأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى