Featuredاخبار محلية

“الشؤون”: لا تتبرعوا إلا لجهات مرخَّصة

أكدت وزارة الشؤون ضرورة الالتزام بضوابط العمل الخيري وعدم القيام بأي إعلانات خاصة بجمع التبرعات أو الانصياع لإعلانات من الجهات غير المرخصة.

وأشارت الوزارة، في بيان صحافي، أمس، إلى حرص الكويت على صون سمعة العمل الخيري المشهود له، دوليا واقليميا، بالنزاهة والريادة، مشيرة إلى أن خطوات دعم العمل الخيري جاءت ضمن مساعي الكويت، حكومة وشعبا، لنصرة وإغاثة المنكوبين وذوي العوز حول العالم.

ودعت إلى التوجه للجمعيات الخيرية المشهرة والتعاون معها في حال الرغبة بالتبرع لأي من المشاريع الخيرية أو إقامة مشاريع خيرية داخل أو خارج البلاد، وذلك ضمانا لسلامة إجراءات التبرع وحفظا لحقوق المتبرعين وتحقيقا للغاية من العمل الخيري.

ولفتت إلى أن كل الإعلانات الخاصة بالتبرع التي لم يتم أخذ الموافقة والترخيص فيها من وزارة الشؤون الاجتماعية تعد مخالفة للقانون.

ذوو الإعاقة

على صعيد آخر، أكد وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس الصباح، أمس، حرص الوزارة بقطاعاتها المختلفة، لا سيما قطاع الجمعيات الأهلية على رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في سوق العمل.

جاء ذلك خلال تدشين الدفعة الخامسة والأخيرة من حملة «شركاء لتوظيفهم» في جامعة الكويت لتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بتنظيم من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالشراكة مع جمعية البناء البشري للتنمية الاجتماعية والتعاون مع جامعة الكويت.

وقال الشيخ فراس الصباح إن الشراكة الفاعلة بين جهات الدولة والقطاع الأهلي، ممثلا بجمعيات النفع العام والقطاع الخاص، تؤكد حرص الجهات على تقديم الدعم والمساندة لهم، مبينا أن نتائج حملة «شركاء لتوظيفهم» تمثل نموذجا يحتذى به في تضافر الجهود نحو تحسين الخدمات المقدمة.

وأعرب عن شكره لهيئة الإعاقة على الجهود المبذولة في رعاية الأشخاص من ذوي الإعاقة وكذلك جمعية البناء البشري والأمم المتحدة وممثليها لدورهم في وضع المعايير الدولية الخاصة بالمناهج الملائمة، وكذلك «شؤون القصر» على الدعم الاستراتيجي والقطاع المصرفي والقطاع النفطي على توفير المقاعد الوظيفية لهم.

حقوق أساسية

من جهته، أكد المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالتكليف الحميدي المطيري أحقية ذوي الإعاقة في الحصول على جميع الحقوق من التدريب والتأهيل، وبالتالي الإشراك في سوق العمل. وقال إن تحقيق العديد من النجاحات بمجال التدريب والتأهيل المقترن بالتوظيف لذوي الإعاقة كان نتاج حصيلة عمل امتدت لخمس سنوات، موضحا انها اتت بالشراكة الفاعلة مع جمعية البناء البشري ومكتب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى البلاد.

من جانبها، قالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المنسقة المقيمة لدى البلاد غادة الطاهر إن الدفعة الخامسة من حملة «شركاء لتوظيفهم» إضافة «ممتازة» لسوق العمل المحلي، لما فيها من كوادر تم تدريبها وتأهيلها ضمن برامج متخصصة، منها المجال المصرفي والقطاعات الاخرى الخاصة.

وأكدت الطاهر أن قبول ما يتجاوز 30 من منتسبي الحملة في القطاع المصرفي بالسنوات الماضية دليل على التأهيل الجيد والفاعل لهم، مبينة أن القطاعات تبحث عن الإنتاجية، وبالتالي وجدت في خريجي الحملة مواصفات تؤهلهم للالتحاق في قطاعاتها.

تأهيل 200 منتسب العام المقبل

أكدت المديرة العامة لجمعية البناء البشري عواطف السلمان استعداد إدارة التأهيل المهني في هيئة ذوي الإعاقة بدءا من العام المقبل لاستقبال ما يتجاوز 200 منتسب بتخصصات مختلفة، ضمن مناهج معتمدة ومعايير دولية تتواءم مع مهاراتهم المتفاوتة بما في ذلك الاعاقات الذهنية وصعوبات التعلم.

وأضافت السلمان أن التدشين الذي أقيم أمس، يأتي في إطار توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة وجمعية البناءالبشري، الذي يتضمن توفير مقر تدريبي لمنتسبي الحملة من ذوي الإعاقة والرعاية الاجتماعية.

القبس





زر الذهاب إلى الأعلى