أذربيجان

الرئيس علييف لجريدة لو فيغارو:لتركيا المتاخمة مع كل بلاد جنوب القوقاز حق قانوني في إشراكها في هذه العملية

باكو، 24 أكتوبر، أذرتاج – قال الرئيس إلهام علييف إن تركيا وأذربيجان بلدان بلدان شقيقان وقد تغلبت أخوتنا على كثير من المصيبات والمعاناة وفي هذه القضية الملموسة قد اعرب رئيس تركيا عن دعمه القوي تجاه أذربيجان. وقد قال إن أذربيجان ليست بوحدها بل تركيا واقفة الى جانبها وبذلك هذا دعم سياسي قوي للغاية ونحن ممتنون جدا من ذلك.

أفادت أذرتاج عن الرئيس علييف قوله في مقابلة صحفية أدلى بها لجريدة لو فيغارو الفرنسية إن كل ما نفعله في ساحة القتال هو من صنعنا نحن بوحدنا: “نعم بالاسلحة الحديثة والمعدات والاجهزة العصرية ولكن وطننا يحرره جنود أذربيجان وضباطها. ولعلاقاتنا مع تركيا تاريخ عظيم ومستقبل باهر.

واعتبر أن تركيا المتاخمة مع كل بلاد جنوب القوقاز الثلاثة أذربيجان وجورجيا وارمينيا بصفتها بلد وحيد في العالم حق قانوني في إشراكها في هذه العملية. لأنه باعتباره بلدا مجاورا وقادر على ضمان الاستقرار والامن للمنطقة وواضح الأجندة يدافع عن القانون الدولي. القانون الدولي يقول إن أرضنا تحت الاحتلال. وبذلك ماذا هي خاطئة فيه؟ هي تطالب فقط بتأمين وتنفيذ القانون الدولي. ولا تريد ذلك أرمينيا.

واشار الرئيس علييف الى أن ارمينيا بتهجيرها الارمن من لبنان والعمليات الحربية ضد الاذربيجانيين وتدميرها تراثنا التاريخية والدينية تستهدف مواصلة الحفاظ على احتلال ارضنا منذ اكثر من 30 سنة ولكن دور تركيا ايجابي جدا مضيفا أنني على يقين من أن دور تركيا سيكون مهما للغاية وايجابيا عقب انتهاء الحرب مع ارمينيا وتحقيق التسوية السياسية.





زر الذهاب إلى الأعلى