بوتسوانا

الرئيس البوتسواني خلال قمة الأعمال الأمريكية الأفريقية: بوتسوانا الديمقراطية والصديقة للاستثمار مؤهّلة لتكون منصة انطلاق لممارسة الأعمال التجارية في أفريقيا

قال الرئيس البوتسواني الدكتور موكجويتسي ماسيسي خلال جلسة “ممارسة الأعمال التجارية في بوتسوانا” لقمة الأعمال الأمريكية الأفريقية 2024 التي انعقدت في دالاس: سعيد بإتاحة الفرصة لي للقاء المندوبين في دالاس، تكساس، في أعقاب قمة الأعمال الأمريكية الأفريقية 2023 التي حققت نجاحًا كبيرًا والتي عقدت في جابورون، بوتسوانا، إذ يعزز هذا الحدث الجانبي التزامنا كدولة بتعزيز علاقات أقوى ومتبادلة المنفعة مع حكومة الولايات المتحدة والقطاع الخاص. واسمحوا لي أن أشكر مجلس الشركات المعني بأفريقيا (CCA) مرة أخرى لأنه وجد دائمًا الوقت لمواصلة رعاية هذه الشراكة بين الولايات المتحدة وأفريقيا من خلال عقد هذه القمة الرئيسية كل عام دون فشل.

وأضاف: يجب أن أعترف بأن بوتسوانا تتمتع بعلاقة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ ونحن نتطلع مرة أخرى إلى الاستفادة من هذه المنصة للتعامل مع شركاء التنمية الاستراتيجيين بما في ذلك القطاع الخاص من الولايات المتحدة وأماكن أخرى، لمساعدتنا على المضي قدمًا في تنميتنا الاقتصادية وجدول أعمالنا التحويلي.

وتابع: لقد شرعنا في بوتسوانا في مجموعة من أولويات جدول الأعمال الجديدة بعد الآثار المدمرة لجائحة كوفيد-19. هذه الأولويات ليست موجهة فقط نحو تدابير التعافي في أعقاب الوباء، ولكنها أيضًا تجسيد لنهجنا الذي يركز على الناس في الحكم الشامل، حيث يتم توجيه التركيز الكامل نحو شعبنا ونحن نسعى جاهدين للقضاء على الفقر ومعالجة عدم المساواة والبطالة، فضلاً عن تعزيز الاستدامة عبر الصناعات والقطاعات الرئيسية لدينا.
كما تتضمن أولويات جدول الأعمال هذه، من بين أمور أخرى “الرقمنة” حيث نعمل على تسريع الابتكار الرقمي في تقديم الخدمات من قبل الحكومة وخلق الظروف المواتية للمشاركة النشطة للقطاع الخاص والمجتمع ككل في استيعاب واستخدام التقنيات الرقمية.

وأكد الرئيس ماسيسي أنه في نفس السياق، نحن منخرطون أيضًا في تعزيز “تنمية سلسلة القيمة”، حيث نسعى إلى إطلاق المزيد من القيمة في القطاعات الرئيسية لاقتصاد بوتسوانا مثل الزراعة والسياحة والتعدين والتعليم، من خلال الابتكار والإبداع وتوظيف شعبنا، وخاصة الشباب في سن العمل حيث يشكل الشباب في بوتسوانا 60% من السكان، وهم يستحقون الكرامة الإنسانية التي يتم إثراؤها إما بالعمل الرسمي اللائق أو العمل الحر المربح في الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، مع رؤية للنمو. ولدينا العديد من الخطط التي تستهدف تمكينهم اقتصاديًا وتنميتهم حيث قامت الحكومة بتعليمهم في مختلف المهن والحرف. أحد المجالات التي نواصل فيها استكشاف سبل الشراكة هو التعليم والتدريب المهني. لذلك، أناشدكم أن تكونوا مستعدين بنماذج أعمالكم التي يمكن أن تنقل مهارات ومعارف القرن الحادي والعشرين التي يمكن أن تحفز شبابنا على متابعة ريادة الأعمال بقوة على أساس مستدام وتنافسي عالميًا، وبالتالي أن يكونوا حاملي التغيير من أجل ازدهار بوتسوانا.

وأضاف: جميع البلدان ذات التفكير المماثل في العالم، بما في ذلك بوتسوانا، تعمل بثبات وتدريجي على تنفيذ الالتزام الجماعي بتحقيق صافي انبعاثات صفرية في توليد الطاقة والتحرك نحو الحد من البصمة الكربونية كأساس للعمل العالمي. هدف الطاقة النظيفة. ولذلك، نسعى إلى استغلال هذه المناسبة للدعوة إلى استثمارات مستدامة في الطاقة الخضراء لمساعدتنا على خلق فرص عمل المستقبل، مع التخفيف من التهديد الواضح والحالي لتغير المناخ.

ولذلك، في هذا السياق نفسه، بذلنا جهودًا هادفة ليس فقط لتقديم المشاريع والمقترحات للنظر فيها، ولكن أيضًا لمراقبة جميع عمليات وإجراءات التيسير لدينا، بالإضافة إلى الإطار التنظيمي للقيام بذلك. الأعمال التجارية في بلادنا. وهكذا ظلت حكومة بوتسوانا ثابتة في مساعينا للرصد المستمر وتقييم وتعزيز إصلاحات “سهولة ممارسة الأعمال التجارية” وقدرتنا التنافسية العالمية. لقد تم تصنيفنا باستمرار ضمن أفضل 10 دول في أفريقيا فيما يتعلق بمؤشر ممارسة الأعمال التجارية والقدرة التنافسية العالمية. وكجزء من حملتنا الأوسع لتشجيع الاستثمار، ولضمان أن نظل صديقين للمستثمرين وذوي قدرة تنافسية، اتخذت حكومتي قرارا بإنشاء مجلس بوتسوانا للاستثمار، الذي سأتولى رئاسته، كوسيلة لتأكيد التزامنا الكامل بتشجيع الاستثمار. سهولة ممارسة الأعمال التجارية في بوتسوانا. ويتم ذلك في سياق تحديد موقع بوتسوانا والترويج لها كوجهة مفضلة توفر مناخًا عالمي المستوى لممارسة الأعمال التجارية.

وأضاف الرئيس ماسيسي: وعلاوة على ذلك، فإننا في بوتسوانا نواصل التأكيد من جديد على التزامنا بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 على النحو الذي حددته الأمم المتحدة. ولتحقيق هذه الغاية، قمنا بمواءمة “رؤيتنا الوطنية 2036 – تحقيق الرخاء للجميع” مع هذه الأجندة العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونشارك دائمًا بشغف في المناقشات والخطابات المستمرة التي تسلط الضوء على القواسم المشتركة والروابط المشتركة في التدخلات والاستراتيجيات التنموية التي ترتكز على مبدأ “عدم ترك أحد يتخلف عن الركب”. إن نداءنا المستمر هو أن تفي الاقتصادات المتقدمة بتعهداتها لتمويل تغير المناخ وتقاسم التكنولوجيات اللازمة لأنظمة الإنتاج الذكية مناخيا، من أجل التخفيف بشكل كبير من الآثار السلبية لتغير المناخ.

وأكد الرئيس ماسيسي أن جمهورية بوتسوانا تتماشى خطة الاتحاد الأفريقي لعام 2063 وخطة التكامل للجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (SADC) على المستوى الإقليمي والقاري مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي تهدف إلى خلق مجتمع شامل ومزدهر والمجتمعات السلمية، وهدفنا هو دفع بوتسوانا نحو تطلعاتها الشجاعة والجريئة المتمثلة في “الرخاء للجميع” من خلال الوصول إلى وضع الدخل المرتفع بحلول عام 2036. ولهذا السبب بالذات رأينا الحاجة إلى التوصل إلى الولايات المتحدة ونتعامل معكم، لأننا نعتقد أن هناك الكثير الذي يمكننا أن نتعلمه من اقتصادكم التقدمي للغاية، ورأسماله البشري الذي يتمتع بقدر متساوٍ من التنافسية.

وقال: لتحقيق هذه الحالة المنشودة، نحتاج إلى الاستثمار في عوامل تمكين اقتصادية محددة مثل شبكات الطرق وخطوط السكك الحديدية والمطارات بهدف ربط المناطق الاقتصادية وتقليص وقت السفر والمسافة والتكاليف داخل المجال الاقتصادي الوطني والإقليمي. ولتحقيق هذه الغاية، قامت بوتسوانا، بالتعاون مع زامبيا، باستثمارات في بناء جسر عبر نهر زامبيزي، في مكان استراتيجي يسمى كازونجولا، وبالتالي إنشاء ممر نقل ولوجستي يربط جنوب أفريقيا بوسط أفريقيا، وبقية أفريقيا. من القارة الأفريقية.

وأضاف: نحن بصدد تطوير خط سكة حديد مامابولا-ليفالالي الذي سيكون أيضًا شريان نقل من جنوب أفريقيا عبر بوتسوانا، ويربط بين مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي وبقية أفريقيا. في ميزانية السنة المالية 2024/2025، خصصنا النقل والأشغال العامة أكثر من 3 مليارات بيزو (حوالي 216 مليون دولار أمريكي) لمشاريع البنية التحتية للطرق والسكك الحديدية والجوية. والواقع أن الحكومة ملتزمة بتوفير البنية التحتية التمكينية لتسهيل حركة البضائع والأشخاص بين بوتسوانا والبلدان المجاورة.

وأشار الرئيس ماسيسي إلى الحاجة الملحة لتحسين شبكة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدينا (الصوت والبيانات) بما يتماشى مع استراتيجية التحول الرقمي لبوتسوانا. ولضمان تحقيق أهداف الاستراتيجية، من الأهمية بمكان أن تقوم بوتسوانا بتطوير مزارع البيانات الخاصة بها، حيث يتم حاليًا استضافة كميات كبيرة من الميجابايت من البيانات خارج بوتسوانا. وهذا من شأنه أن يتيح الاتصال الرقمي الضروري الذي نحتاجه للابتكار والصناعات القائمة على المعرفة.

وأعلن الرئيس ماسيسي أن مشاريعنا تتمتع بنظرة إقليمية بالنسبة لهم. نرغب في ربط أفريقيا وتمكين بلداننا من الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA). واسمحوا لي أن أؤكد لكم أن بوتسوانا الديمقراطية والصديقة للاستثمار في وضع يمكنها من أن تصبح منصة انطلاق لممارسة الأعمال التجارية في أفريقيا من خلال حكمنا الرشيد الذي لا مثيل له، واستقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار السياسي، فضلا عن التزامنا بالتحسين المستمر لبيئة أعمالنا. كما نتطلع أيضًا إلى متابعة الاستثمار المحتمل والتمويل الجزئي في الشراكات بين القطاعين العام والخاص للعديد من المشاريع العامة، والتي سنكون سعداء بمشاركتها معكم في مشاركاتنا لاحقًا. ومن المناسب أن أذكر أننا سنجري هذا العام، في وقت ما من شهر أكتوبر، انتخاباتنا الوطنية الثالثة عشرة (الثالثة عشرة). يمكننا أن نؤكد لكم أنه وفقا لمعاييرنا، ستكون انتخاباتنا حرة ونزيهة.

واختتم الرئيس ماسيسي بتوجيه الحضور إلى مركز بوتسوانا للاستثمار والتجارة (BITC)، وهي وكالة ترويج الاستثمار المكلفة باهتمامكم لاعتبار بوتسوانا وجهة استثمارية وضمان لتسهيل عملية الإعداد بمجرد تأكيد قرارك. المؤسسة على استعداد تام لمساعدتك في جميع المعلومات الاستثمارية وتمديد “السجادة الحمراء” من خلال مركز خدمة الشباك الواحد في بوتسوانا (BOSSC) الخاص بنا عند النشر. وأتوقع أن تفتتحوا متجرًا في بوتسوانا، فخرنا ووجهتكم، باعتبارها منارات لعلامتنا التجارية بالنسبة لكم.





زر الذهاب إلى الأعلى