أذربيجان

الرئيس الأذربيجاني: يبدأ تاريخ شوشا الجديد اليوم

قال الرئيس إلهام علييف في كلمة ألقاها في حفل تقديم مفاتيح البيوت إلى قافلة أولى من اللاجئين السابقين العائدين إلى مسقط رؤوسهم في مدينة شوشا المحررة من الاحتلال الأرميني إن اليوم يبدأ تاريخ شوشا الجديد وقد سبق أن قلتُ في ندائي للشعب في 8 نوفمبر عام 2020 اننا نُنعش شوشا وهاكم اليوم نرى شوشا المنعشة.

وحسب وكالة “أذرتاج”، أضاف الرئيس علييف أن جميع البيوت بنيت على النحو المعماري الهندسي التقليدي لمدينة شوشا وظروف المعيشة هنا جميلة جدا وأنا وطيد الثقة في أن سكان شوشا يقطنون المدينة محافظين على سماها التاريخية والمعمارية التقليدية.

وأضاف: إننا ما أردنا الحرب أبدا ولا نريدها اليوم ولا نحتاج إلى حرب بل كنا نسترجع أراضينا، واكد أن فعاليات مجموعة منسك خلال 28 عاما كانت موجهة ضد الشعب الأذربيجاني وان وعودها الكاذبة وعطالتها لم تكن من باب الصدفة لأنهم ما أرادوا معالجة القضية حيث وعدوا هذه الأراضي للأرمن.

وتابع: إن أراضي قازاخ المحتلة فترة 1990-1992 تسترجع إلينا بدون إطلاق رصاص وتجري عملية ترسيم الحدود على شروطنا نحن وذلك انتصارنا الآخر.

وأضاف علييف: إننا ننفذ البرامج واسعة النطاق على جميع الأراضي المحررة من الاحتلال الأرميني واليوم تأتي شوشا هي المنطقة السكنية السادسة التي تستقبل اللاجئين السابقين.

وأشار الرئيس علييف إلى أن قرية صوص هي الأخرى تستقبل اليوم أول دفعة من اللاجئين السابقين، مفيدا أن الحياة تستعيد إلى ما لا يقل عن 20 منطقة سكنية محررة من الاحتلال الأرميني إلى نهاية العام الجاري.





زر الذهاب إلى الأعلى