أذربيجان

الرئيس الأذربيجاني وعقيلته يتفقدان سير أعمال إعادة البناء في شوشا المحررة

تفقد الرئيس إلهام علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا سير أعمال إعادة البناء المنفذة في بيت عذير حاجي بكلي المتحفي بمدينة شوشا المحررة من الاحتلال الأرميني.

وأفادت وكالة “أذرتاج” أنه أحيط رئيس الدولة والسيدة الأولى علما بأن الأعمال تنفذها مؤسسة حيدر علييف. وبيت عذير حاجي بكلي بني في القرن الـ19 وجعل بيتا متحفيا عام 1959 ونشط حتى احتلال شوشا ونهب المحتلون الأرمن مقتنيات ومعروضات البيت المتحفي البالغ عددها 1700 عدد. والأعمال جارية منذ عام 2022.

كما تعرف الرئيس إلهام علييف وعقيلته على أعمال إعادة البناء المنفذة في مسجد تشول قلعة بمدينة شوشا المحررة من الاحتلال الأرميني.

وقدم مساعد الرئيس الأذربيجاني أنار علي أكبروف معلومات إلى رئيس الدولة والسيدة الأولى حول الأعمال المنفذة. وجاء فيها أن مشروع إعادة بناء وتأهيل مسجد تشول قلعة في شوشا الأثر التاريخي الآخر يجري بدعم قابضة باشا وانطلقت الأعمال عام 2023م.

والمسجد أحد المساجد الـ17 الناشطة في شوشا ويقع على شارع قاسم بك ذاكر بحي تشول قلعة للمدينة وبني من جانب الكربلائي صافي خان القراباغي في القرن الـ19 وهو في أسلوب المساجد الخالية من المآذن. وتعرض المسجد للهدم والدمار والخراب من قبل الأرمن بعد احتلال المدينة.

كما شارك الرئيس إلهام علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا في حفل وضع حجر الأساس لحي سكني ثالث يُبنى في شوشا المحررة.

وشاركا الرئيس علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا في حفل تدشين مجمع سكني أول في شوشا المحررة، واجتمعا مع أوائل السكان العائدين إلى المدينة.

كما تعرف الرئيس إلهام علييف على الاعمال المنفذة في قرية صوص المحررة بمحافظة لاتشين واجتمع مع السكان العائدين إلى قرية صوص وحضر حفلي تدشين محطتي زابوخ وقاري قيشلاق الكهرومائيتين.

ووضع الرئيس علييف حجر الأساس لبلدة تورشسو لمحافظة شوشا، كما تفقد سير اعمال الترميم على الطريق السريع الواصل بين خانكندي – شوشا – لاتشين.





زر الذهاب إلى الأعلى