Featuredاخبار محلية

«التطبيقي»: قبول غير الكويتيين للدراسة برسوم مالية

قال مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. حسن الفجام ان مجلس إدارة الهيئة اعتمد في اجتماعه صباح اليوم الخميس برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي د. عادل العدواني الخطة الاستراتيجية الخمسية للهيئة 2023 ـ 2028 والتي تم صياغتها وإعدادها بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والمعهد العربي للتخطيط، مبينا أن الخطة الاستراتيجية قد وضعت تنفيذا لرؤية الكويت 2035 في مجال التعليم والتدريب.

وأضاف الفجام في تصريح صحافي ان المجلس اقر نظام الترقيات الجديد لأعضاء هيئة التدريس في الكليات والذي سيتم العمل به في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024 ـ 2025 وأبرز سماته التحول الكامل لنظام الترقيات الالكتروني بدلا من نظام الترقيات الورقي والسماح بتقديم طلب الترقية قبل اتمام المدة القانونية بثلاثة أشهر واستحداث لجنة مركزية لاعتماد الانتاج العلمي من خلال تحديد المجلات العلمية المعتمدة لنشر الأبحاث لأغراض الترقية وذلك لضمان الحيادية والموضوعية

ولفت إلى ان النظام الترقيات الجديد يقوم على تشجيع ثقافة الاختراع العلمي، حيث يمكن أن تشكل براءات الاختراع ما قد يصل إلى 20٪؜ من إجمالي الانتاج العلمي المقدم للترقية كحد أقصى.

وذكر الفجام ان المجلس اعتمد لائحة المساءلة الإدارية لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب والتي تتضمن تشكيل لجنة أو أكثر سنوية لكل من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب، وسيتم العمل بها بداية العام الدراسي القادم كما تمت الموافقة على توصيات لجنة بحث تسكين حملة الدبلوم من أعضاء هيئة التدريب بالهيئة المشكلة من قبل مجلس الإدارة حسب توصية مجلس الخدمة المدنية.

وأوضح الفجام أن المجلس اعتمد ترقية عدد 13 عضو هيئة تدريس من كليات الهيئة المختلفة كما تمت الموافقة على مقترح استكمال الطلبة المفصولين بسبب مدة البقاء أو انخفاض المعدل على نفقتهم الخاصة وفق ضوابط ومعايير محددة ومقترح قبول الطلبة غير الكويتيين للدراسة نظير رسوم مالية حسب الشواغر المتوفرة وفق ضوابط ومعايير محددة.

كما أقر مجلس الإدارة لجنة استشارية لدراسة بعض الموضوعات العلمية والأكاديمية برئاسة أ.د. فايز الظفيري عضو مجلس الإدارة.

القبس





زر الذهاب إلى الأعلى