السفر

استكشاف روائع سوق السفر العربي 2024 في الإمارات العربية المتحدة

بقلم:هيرموين ماكورا نوبل
صحيفة التايمز الكويتية

استضافت دبي، جوهرة الشرق الأوسط المشعة، مرة أخرى أحد أكثر الأحداث إثارة في صناعة السفر العالمية – معرض سوق السفر العربي (ATM) هذا الأسبوع.

يستمر هذا الحدث حتى التاسع من مايو في مركز دبي التجاري العالمي، وكان بمثابة خلية من الترقب حيث التقى قادة الصناعة وعشاق السفر والمهنيون من جميع أنحاء العالم للتعمق في أحدث الاتجاهات والابتكارات والفرص في قطاع السفر والسياحة. .

ولطالما تم الترحيب بمعرض سوق السفر العربي باعتباره الحدث الدولي الأبرز لصناعة السياحة في الشرق الأوسط، حيث يوفر منصة لأكثر من 2500 عارض من أكثر من 150 دولة للكشف عن منتجاتهم وخدماتهم. من مجالس السياحة وسلاسل الفنادق الراسخة إلى الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا، كانت قاعة المعرض بمثابة نسيج ديناميكي للتنوع، يعكس الثروة والتنوع في مشهد السفر العالمي.

أحد المواضيع الرئيسية لمعرض سوق السفر العربي 2024 هو السياحة المستدامة، ومع تزايد الوعي بالقضايا البيئية وضرورة الحفاظ على التراث الثقافي، أكد العارضون والمندوبون على حد سواء على أهمية ممارسات السفر المسؤولة.

ويتضمن المعرض العديد من الحلول المبتكرة لتقليل البصمة البيئية للصناعة مع تعظيم تأثيرها الإيجابي على المجتمعات المحلية. وتضمنت هذه الحلول خيارات الإقامة الصديقة للبيئة، ومبادرات السياحة المجتمعية، والأدوات الرقمية لقياس وتقليل انبعاثات الكربون في قطاع السفر.

وقد أثبت الاهتمام المتزايد ببلدان مثل أرمينيا أنه يحظى بشعبية كبيرة في سوق السفر العربي حيث سعى الزوار إلى وجهات جديدة توفر لهم ملاذًا من الغابات الخرسانية والعودة إلى الاتصال بالطبيعة.

وقال سيسيان بوغوسيان، رئيس لجنة السياحة في أرمينيا: “نحن متحمسون للمشاركة في سوق السفر العربي 2024 وعرض العروض السياحية المتنوعة التي تقدمها أرمينيا للمسافرين”.

“تقدم أرمينيا مزيجاً فريداً من التاريخ القديم والجمال الطبيعي الأخاذ والثقافة النابضة بالحياة، مما يجعلها وجهة مثالية للمسافرين الباحثين عن تجارب أصيلة ومثرية.”

جناح السياحة المصرية هو جناح آخر يدعو المسافرين إلى الانطلاق في رحلة ساحرة عبر أرض العجائب القديمة والجمال الخالد، فالدخول إلى الجناح المصري يعتبر بمثابة الدخول إلى بوابة إلى عصر آخر، حيث تتشابك ألغاز الماضي مع حيوية الحاضر، مزيناّ بالجداريات الملونة التي تصور معالم بارزة مثل أهرامات الجيزة وأبو الهول ومعابد الأقصر، ينضح الجناح بهالة من الغموض والعظمة، ويدعو الزوار إلى الانغماس في النسيج الغني للتراث والضيافة المصرية.

وإلى جانب الروعة البصرية لمعروضاته، قدم الجناح المصري للزوار مجموعة كبيرة من التجارب التفاعلية والعروض الثقافية التي أعادت جوهر مصر إلى الحياة، وقد أتيحت للحاضرين فرصة المشاركة في ورش الحرف اليدوية التقليدية وكذلك تذوق المأكولات المصرية الأصيلة. واستضاف الجناح أيضاً عروضاً رائعة للموسيقى والرقص الشعبي، مما أظهر تنوع وحيوية التراث الثقافي المصري، وقد عمقت هذه التجارب تقديرهم للتراث الثقافي الغني والتراث الفني لمصر، وتركت لديهم ذكريات دائمة عن زيارتهم للجناح.

وإلى جانب دوره كمعرض للعروض السياحية في مصر، لعب الجناح المصري دوراً محورياً في تعزيز فرص الأعمال والشراكات، حيث شارك ممثلون عن منظمي الرحلات السياحية وسلاسل الفنادق وشركات الطيران ووكالات السفر في مناقشات مثمرة لتعزيز التبادلات السياحية وتسهيل فرص الاستثمار وتوسيع الوصول إلى الأسواق.

وأكد حضور مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى التزام مصر بالتعاون والتنسيق في تطوير أجندتها السياحية على الساحة العالمية، وقد سهلت هذه المنصة توقيع العديد من الشراكات الإستراتيجية، والإعلان عن طرق وخدمات جديدة، واستكشاف فرص الاستثمار في قطاع السياحة المزدهر في مصر.

لم يكن معرض سوق السفر العربي 2024 مجرد سوق لمنتجات السفر فقط، بل كان مركزاً حيوياً للتواصل والتعاون، حيث اغتنم المتخصصون في الصناعة الفرصة لتكوين تحالفات جديدة ومشاركة الأفكار واستكشاف المشاريع التجارية المحتملة بالإضافة إلى جلسات التواصل غير الرسمية إلى اجتماعات B2B المنظمة، عزز المعرض الاتصالات الهادفة التي تهدف إلى دفع الابتكار والنمو في نظام السفر العالمي.

هيرموين ماكورا نوبل
أول مذيعة أخبار أسترالية تتحدث الإنجليزية في الشرق الأوسط. وهي أيضاً مؤلفة كتاب وجوه الشرق الأوسط ومؤسسة مؤسسة 501c3 الخيرية ومقرها الولايات المتحدة – والتي تساعد على تخفيف معاناة ضحايا الحرب. للحصول على المزيد من المحرر المساهم لدينا، يمكنك متابعتها على Instagram هنا.

 





زر الذهاب إلى الأعلى