Featuredاخبار محلية

«ابحاث جامعة الكويت» يسجل براءة اختراع جديدة في مجال إنتاج الطاقة

أعلن مكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية في قطاع الأبحاث بجامعة الكويت عن تسجيل براءة اختراع جديدة في مجال إنتاج الطاقة تحت مسمى «مفاعل نفث السوائلالمغمورة لإنتاج الطاقة».

واشار المكتب في بيان صحافي إلى أن المكتب قام بتكريم المخترع د. بدر شفاقة العنزي، وهو أول كويتي يحصل على 25 براءة اختراع مسجلة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعبر القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث د. عثمان الخضر، التهاني للمخترع أ.د. بدر العنزي لحصوله على براءة الاختراع، عن اعتزازه بالجهود العلمية والبحثية المتميزة التي قدمها المخترع د. بدر العنزي.

واشاد بالدور المهم لمكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية في دعمالمخترعين وتسهيل الإجراءات لهم للحصول على براءات اختراعمُسجلة من شأنها رفع تصنيف جامعة الكويت.

وقال الخضر، بأن الجهود المكثفة من جانب قطاع الأبحاث قد شجعت الباحثين على تقديم طلبات للحصول على براءات اختراع لأعمالهم البحثية المميزة.

تشجيع الابتكار

من جانبها، أكدت مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين الغبرا، دعم قطاع الأبحاث للمخترعين، مشيرة إلى أن هذا الدعم يأتي ضمن جهود الجامعة لتعزيز البحث العلمي وتشجيع الابتكار، حيث يتم توفير الدعم المالي والتقني لتحفيز المخترعين على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى اختراعات فعّالة.

تهوية السوائل

ومن جهته، قال العنزي، بأن فكرة البراءة تتلخص بأنها عملية تهوية السوائل بشكل عام، وهي عملية مهمة جداًولها تطبيقات عديدة كرفع نسبة الغاز (كالأكسجين) المذاب في الماء/السائل، كمرحلة التهوية في معالجة المياه العادمة وغيرها من التطبيقات.

وتتم عملية التهوية بسحب الهواء (كأرخص مصدر للأكسجين) وضخه داخل الماء المعني للمعالجة على شكل فقاعات لنقل الأكسجين من الحالة الغازية (في الفقاعة) ليذوب في الماء المحيط لرفع نسبة الأكسجين في الماء، وهكذا تحصل عملية التهوية باختصار.

الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى