Featuredاخبار محلية

إيطاليا تدعم إعفاء الكويت من «شنغن»

أعلنت إيطاليا، اليوم، دعمها لملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن والجهود المشتركة نحو حشد الدعم الأوروبي للحصول على الإعفاء الكامل للمواطنين الكويتيين.

وتصدر ملف الإعفاء من الشنغن مباحثات وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني على هامش الزيارة الرسمية التي يجريها العبدالله والوفد المرافق إلى العاصمة الإيطالية، روما، ضمن جولة أوروبية شملت من قبل فرنسا والنمسا وهنغاريا.

تطوير العلاقات

وتناولت جلسة المباحثات الرسمية مجمل أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات تحقيقا للمنافع المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي دعم بلاده ودفعها المستمر لإنهاء ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن، لافتا إلى الجهود والمساعي التي تقوم بها إيطاليا في إطار الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على حد سواء تجاه هذا الملف.

كما تناولت جلسة المباحثات مناقشة مجمل القضايا الإقليمية والدولية والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية، والتي لاقت تطابقا واضحا وتقاربا كبيرا في الرؤى والتوجهات، ومنها ما يتعلق بحل الأزمات بالطرق السلمية بكل حيادية، صونا للنظام الدولي واحتراما لسيادة الدول على أراضيها ومياهها الإقليمية وحدودها البحرية وانعكاسات ذلك على السلم والأمن الدوليين، كما تم بحث المستجدات الراهنة في المنطقة، خاصة التطورات في العراق وإيران وأفغانستان وملف الأزمة السورية وتحديات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الصعيدين الاقليمي والدولي وتغير المناخ وتبادل المعلومات والخبرات في هذا الإطار.

مذكرات تفاهم

وتُوِّجت المباحثات الثنائية بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين، متمثلة بمذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي مشترك بين الكويت وإيطاليا، والبرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الثقافي بين البلدين للأعوام (2023 – 2024 – 2025)، ومذكرة تفاهم للتعاون الإنمائي بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والوكالة الإيطالية للتنمية، التي تعكس جميعها مدى عزم البلدين الصديقين على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وسبق المباحثات لقاء أجراه العبدالله مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي جوليو تريمونتي وأعضاء اللجنة، جرى خلاله استعراض الروابط الوثيقة والمشتركة التي تجمع البلدين وأبرز المحطات التاريخية التي جمعت الشعبين في عقود مديدة من التعاون والشراكة والتطلعات المشتركة نحو مستقبل أكثر أمنا وازدهارا.

كما تم بحث مجالات التعاون الحيوية والمتنوعة لإنماء القطاعات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والأمنية وتبادل الخبرات وتعزيز الشراكة بين البلدين على صعيد التنسيق السياسي والدبلوماسي والبرلماني والتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف وما يمكن تحقيقه على مدى الأعوام المقبلة في هذا الإطار.

مساع لرفع الضرائب عن الاستثمارات النفطية الكويتية في إيطاليا

التقى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله، أمس، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية ـ الإيطالية في مجلس النواب الإيطالي السيناتور ماتيو جاميتي وأعضاء اللجنة، وجرى استعراض علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين.

وشدد العبدالله على أهمية الدفع بالمساعي التي يقوم بها مجلس النواب الإيطالي بالتعاون مع البرلمان الأوروبي في ملف إعفاء الكويتيين من الشنغن.

كما لفت إلى أهمية دعم المساعي الرامية إلى رفع فرض الضرائب عن الاستثمارات النفطية الكويتية في إيطاليا وما لهذا الملف من انعكاسات على زيادة الاستثمارات الكويتية والبينية في هذا الإطار، وهو ما أكد السيناتور ماتيو جاميتي على بذل المساعي فيه.

القبس





زر الذهاب إلى الأعلى