Featuredاخبار محلية

إعلان التعليم العالي للمقبولين في البعثات الخارجية يثير استياء الطلبة وأولياء أمورهم

آثار إعلان وزارة التعليم العالي عن المقبولين في خطة البعثات الخارجية الأصلية للعام الدراسية 2024-2025، مكتفية بإعلان عدد المقبولين دون ذكر الأسماء ومعدلات الطلبة وتخصصاتهم كما جرت العادة سنويا، استياء العديد من الأكاديميين والناشطين واولياء الأمور.

واعتبر العديد من أولياء الأمور أن عدم وضوح الوزارة في إعلانها عن المقبولين في البعثات الخارجية، عدم شفافية، واضرار بمصلحة الطلبة، حيث بيّنوا أن من حق الطلبة سواء المقبولين أو المرفوضين من الخطة ان يعلموا ترتيب المقبولين في دول الابتعاث، تطبيقاً لمبدأ الشفافية، وضمان أنه لم يقبل أحد بمعدل أقل من المرفوضين.

وتساءل العديد من المغردين عن سبب امتناع الوزارة عن المضي بطريقة الإعلان في السنوات السابقة، وهل هناك ما تخفيه في نتائج البعثات؟

وجرت العادة أن تعلن وزارة التعليم العالي أسماء الطلبة المقبولين مشفوعة بمعدلاتهم والتخصص ودولة الابتعاث، الامر الذي يعد تطبيقا لمبدأ الشفافية حيث كان يتمكن الطالب من معرفة اقل نسب مقبولة في دول الابتعاث، وبالتالي كان يستطيع الطالب المقارنة بين حالة طلبه للبعثات وبين اقل او اعلى معدل تم قبوله.

إلى ذلك، قالت مصادر مطلعة ان الوزارة كانت تعكف في الأيام الماضية على دراسة طريقة اعلان المقبولين، حيث كانت هناك اراء تدفع باتجاه الإعلان عن الأسماء من درن ذكر معدلاتهم، متعذرة بان بعض أولياء الأمور لا يرغبون في الإعلان عن معدلات ابنائهم، وكانت هناك اراء تدفع باتجاه اعلان الأسماء والمعدلات كالسابق، الا ان القرار اتخذ وفقا للرأي الذي دفع باتجاه عدم الإعلان عن الأسماء والاكتفاء بدعوة الطلبة المقبولين لمعرفة وضع طلبات التحاقهم بالبعثات عبر الموقع الالكتروني والرقم المدني.

القبس





زر الذهاب إلى الأعلى