Site icon Q8-Press

رئيس بوتسوانا يفتتح رسمياّ مدينة مطار سيزا

بقلم : ديكارابو رامادوبو

افتتح الرئيس الدكتور موكجويتسي ماسيسي رسمياً مدينة مطار هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في بوتسوانا (SEZA) التي تبلغ قيمتها مليارات البولا في العاصمة جابورون.

تمثل هذه المنطقة الاقتصادية الخاصة خطوة مهمة نحو إنشاء منطقة تشغيلية كاملة مع مصانع حديثة ووسائل راحة أخرى. تقع المنطقة بجوار أكبر مطار في بوتسوانا، مطار سير سيريتسي خاما الدولي، وتمتد على مساحة تزيد عن 800 هكتار.

تم تصميم المنطقة الاقتصادية الخاصة للاستخدام المختلط، مع أنشطة اقتصادية رئيسية بما في ذلك الاستفادة من الماس، وتصنيع السيارات المتخصصة، والشحن والخدمات اللوجستية، وقولبة حقن البلاستيك، وإنتاج الأدوية.

المنطقة مفتوحة الآن للمستثمرين المرخصين، وتقوم هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة ببناء أربعة مصانع بتكلفة 134.7 مليون بيزو لاستيعابهم. يتضمن هذا التطوير مساحات مكتبية ومستودعات متكاملة تغطي 4000 متر مربع.

كجزء من حفل وضع حجر الأساس، قام الرئيس ماسيسي بتشغيل رافعة أمامية لبدء بناء مصنع للأدوية سينتج منتجات صيدلانية مختلفة.

وأطلق الرئيس الدكتور موكجويتسي ماسيسي رسميا مدينة مطار منطقة سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة في بوتسوانا (SEZA) التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في العاصمة جابورون.

تُعد المنطقة الاقتصادية الخاصة خطوة رائدة حاسمة نحو تحقيق منطقة اقتصادية خاصة عاملة بالكامل ومجهزة بمصانع حديثة ووسائل راحة أخرى. وهي مجاورة لمطار سير سيريتسي خاما الدولي، أكبر مطار في بوتسوانا، وتغطي مساحة تزيد عن 800 هكتار.

كما تعتبر المنطقة الاقتصادية الخاصة متعددة الاستخدامات حيث ستشمل الأنشطة الاقتصادية الرئيسية من بين أمور أخرى استخراج الماس؛ السيارات المتخصصة؛ الشحن والشحن والخدمات اللوجستية؛ البلاستيك – القولبة بالحقن بالإضافة إلى تصنيع الأدوية، وهي جاهزة للمستثمرين المرخصين، وتقوم المنطقة الاقتصادية الخاصة حاليًا ببناء أربعة مصانع للمستثمرين بتكلفة 134.728.916 مليون بيزو، والهدف هو استيعاب مستثمري المنطقة الاقتصادية الخاصة، فالمشروع عبارة عن مساحة مكتبية ومستودعات متكاملة تمتد على مساحة أربعة آلاف متر مربع (4000 متر مربع).

وخلال الافتتاح الرسمي للمنطقة الاقتصادية الخاصة وضع  الرئيس ماسيس حجر الأساس لمصنع الأدوية.

Exit mobile version