Site icon Q8-Press

مرسوم بتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بين الكويت والعراق

صدر مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين الكويت والعراق لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال.

وجاء في المذكرة الايضاحية أنه رغبة في تعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين حكومة الكويت، وحكومة العراق فقد تم التوقيع على اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال.

وأشارت المادة (1) من الاتفاقية الى «أنها تطبق على الأشخاص المقيمين في إحدى الدولتين المتعاقدين أو كلتيهما، ونصت المادة (2) على الضرائب المشمولة بهذه الاتفاقية.»

وتضمنت الإتفاقية أرباح الأسهم والمقصود بهذا المصطلح الدخل من الأسهم أو أسهم الانتفاع أو أسهم المؤسسين أو حقوق أخرى لا تمثل مطالبات ديون والمساهمة في الأرباح وكذلك الدخل من حقوق شركات أخرى مثل الدخل من الأسهم طبقاً لقوانين الدولة المتعاقدة التي تعتبر الشركة الموزعة للدخل مقيمة فيها.

ونصت الاتفاقية على ضرورة تبادل المعلومات السرية بين السلطات المختصة في الدولتين والمتعلقة بتنفيذ أحكام تلك الإتفاقية.

الى ذلك ، استثنت الإتفاقية الدخل الذي يحصل عليه مقيم في دولة متعاقدة بصفته فناناً مسرحيا او سينمائياً، أو إذاعي او تليفزيوني أو موسيقي، او رياضي، حيث يجوز اخضاع تلك الفئات للضريبة في الدولة المتعاقدة الاخرى.

القبس

Exit mobile version