Site icon Q8-Press

غرفة التجارة الأمريكية في الكويت تستضيف منتدى “مستقبل الذكاء الاصطناعي”

استضافت غرفة التجارة الأمريكية في الكويت (AmCham الكويت) بنجاح الدفعة الثانية من منتدى “مستقبل الذكاء الاصطناعي”، مع التركيز على الدور التحويلي للذكاء الاصطناعي (AI) في قطاع الطاقة والطاقة في الكويت والقطاعات المصرفية والمالية. بالتعاون مع شركة بوينغ وبرعاية شركة بي دي أو الكويت، جمع هذا الحدث قادة الصناعة وخبراء الذكاء الاصطناعي والمهنيين لاستكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي لإعادة تشكيل اثنين من أكثر القطاعات حيوية في البلاد.

افتتح الحدث بكلمة ترحيبية من عائشة القبندي، التي سلطت الضوء على قدرة الذكاء الاصطناعي على دفع الابتكار والكفاءة والنمو الاقتصادي في الكويت. وأعربت عن امتنانها لشركة بوينغ، وبي دي أو كويت النصيف وشركائهم، وفريق غرفة التجارة الأمريكية في الكويت لجعل هذا الحدث ممكنا.

ألقى علاء الدين كريم، رئيس مجموعة التركيز على تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني في غرفة التجارة الأمريكية بالكويت والمدير العام لشركة مايكروسوفت الكويت، الكلمة الافتتاحية للحدث.

وشدد على أهمية الذكاء الاصطناعي في مستقبل الكويت، مؤكدا على كيفية توافقه مع رؤية الكويت الجديدة 2035.

وقال: “إن الكويت في وضع جيد لقيادة تكامل الذكاء الاصطناعي، ومع النهج الصحيح، يمكننا وضع معيار عالمي للابتكار”.

وناقش المتحدث الرئيسي، عبد الوهاب الزيدان، مدير أول المشاريع في الهيئة العامة للشباب، مجمع الكويت الرقمي للشركات الناشئة، وهو تعاون رائد مع شركة بوينغ والهيئة يهدف إلى تمكين رواد الأعمال المحليين وتعزيز الاقتصاد الرقمي في الكويت. وشارك رؤيته لدعم شباب الكويت من خلال الابتكار وريادة الأعمال.

وتحدثت هبة عباس، رئيسة لجنة الاستدامة في جمعية المياه الكويتية، عن دور الذكاء الاصطناعي في الاستدامة والتعليم. وشددت على الحاجة إلى حلول للطاقة المستدامة وأهمية رعاية الأجيال القادمة من التقنيين.

افتتحت لجنة الخدمات المصرفية والمالية، التي أدارتها مي العويش من CINET، بعرض تقديمي حول دور الذكاء الاصطناعي كمحرك للابتكار في القطاع المالي.

وأوضحت كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بسلوك العملاء، ودعم القرارات الائتمانية، وتبسيط عملية منع الاحتيال والأمن السيبراني.

بناءً على هذه المواضيع، استكشفت اللجنة، التي ضمت عمار بومجداد من بنك المشرق، وهاشم قطيشات من شركة بي دي أو الكويت، وطالب بهبهاني من البنك الأهلي الكويتي، وزهرة الموسى من هيئة أسواق المال، كيف تعمل النماذج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي على تعزيز الكفاءة التشغيلية. وتحسين عملية صنع القرار، وتحويل تجارب العملاء في الخدمات المالية في الكويت.

حولت جلسة ما بعد الظهر التركيز إلى قطاع الطاقة، مع عرض تقديمي قدمه محسن الكاظمي من شركة EnerTech القابضة، الذي أكد على موقع الكويت الاستراتيجي كمركز للبنية التحتية الرقمية وأهمية الموازنة بين “معضلة الطاقة الثلاثية” – ضمان أمن الطاقة والاستدامة والإنصاف.

ناقش المشاركون، بما في ذلك الدكتور مصعب الراشد من الجامعة الأمريكية الدولية، والدكتور سكوت بيزانوفسكي من Brightworld Labs، وخبير الأمن السيبراني الدكتورة شهيلة بنو عبد المجيد، وأمجد عمران من NOV الكويت، والدكتورة هدى الرشيدي من KCST، كيف يقود الذكاء الاصطناعي التقدم في مجال التكنولوجيا، الطاقة النظيفة، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتعزيز الأمن السيبراني في قطاع الطاقة.

وفي ختام المنتدى، تحدث علاء الدين كريم عن مناقشات اليوم، مؤكدًا على أن الذكاء الاصطناعي موجود ليبقى وسيلعب دورًا حاسمًا في جعلنا أكثر إنتاجية.

وسلط الضوء على كيف يمكّننا الذكاء الاصطناعي من التركيز على المهام ذات الأولوية الأعلى من خلال أتمتة العمليات الروتينية ودفع الابتكار عبر القطاعات.

وأشار كريم أيضًا إلى أن الحدث أظهر التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي على مستقبل التمويل والطاقة في الكويت، مع أهمية الحوار المستمر مع تحرك البلاد نحو اقتصاد يعتمد بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي.

وأكد منتدى “مستقبل الذكاء الاصطناعي” الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية في الكويت على أهمية التعاون والابتكار في تحقيق الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي عبر الصناعات الرئيسية في الكويت.

وكان هذا الحدث بمثابة منصة للقادة والخبراء والمبتكرين لاستكشاف القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي ودوره في دفع النمو المستدام لمستقبل الكويت.

Exit mobile version