Featuredاخبار محلية

التعليم العالي: قبول 3325 طالب وطالبة في «البعثات الخارجية»

اعتمد وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ا.د عادل العدواني أسماء الطلبة المقبولين في خطة البعثات الخارجية ل‍وزارة التعليم العالي للعام (2024- 2025) للطلبة الحاصلين على الثانوية في عامي 2023/2022 و2023- 2024 بمختلف أنواعها من المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية.

وأعلنت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف ا.لمياء الملحم في بيان رسمي عن أسماء الطلبة المقبولين في خطة البعثات الخارجية للوزارة للعام الجامعي 2024- 2025 موضحة أنه يمكن للطالب الدخول عبر موقع الوزارة وادخال الرقم المدني لمعرفة نتيجة القبول في التخصص وبلد الإيفاد. وهنأت الملحم الطلبة والطالبات المقبولين في البعثات الخارجية وذويهم، داعية الله لهم التوفيق في حياتهم الأكاديمية، ومشيرة إلى أن أعداد المقبولين في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام بلغت (3325) طالبا وطالبة. ‏

كما أوضحت الملحم أن خطة البعثات الخارجية لهذا العام اشتملت على عدة تخصصات جديدة، بهدف تنوع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل، وتزويد المنظومة الصحية بتخصصات طبية، وطبية مساندة ذات جودة وكفاءة عالية، حيث تمت زيادة مقاعد التخصصات الطبية في الخطة الأصلية لهذا العام مقارنة مع العام الماضي، والذي جاء بتوجيهات ومتابعة مباشرة من معالي الوزير أ. د. عادل العدواني، وبجهود حثيثه من المكاتب الثقافية في دول الإيفاد.

وأشارت الملحم إلى أن التعليم العالي حرصت على تطبيق الاختبار الوطني كمرحلة أولى هذا العام من خلال اختبار القدرات المعمول به في جامعة الكويت، ليكون معياراً من معايير القبول في البعثات الخارجية لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في التقدم للتخصصات الطبية والهندسية، وذلك ضمن المساعي الرامية إلى ضبط جودة التعليم وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، بهدف خفض نسبة تسرب الطلبة لاستكمال دراستهم في الخارج، وتوفير الفرصة لكل المتقدمين على قدم المساواة لقبولهم في البعثات الخارجية، مما سينعكس إيجاباً على تطوير العملية التعليمية في الكويت.

وشددت الملحم على ضرورة التزام الطلبة بقوانين الهجرة بدول الابتعاث، ولوائح البعثات والمعادلات لتسهيل مسيرتهم الدراسية طوال فترة البعثة، مؤكدة على أهمية التزام الطلبة المقبولين بالمواعيد التي سترسلها الوزارة لكل طالب حيث سيتم استقبالهم في المواعيد المحددة لهم فقط، وذلك لاستكمال إجراءات اعتماد البعثة.

وذكرت أنه يمكن للطلبة متابعة المرحلة الثالثة والأخيرة لحملة وجهني عبر حسابات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة للاطلاع على كافة المعلومات التي تهم الطلبة وذويهم لمرحلة ما بعد القبول، داعية الطلبة المقبولين في البعثات الخارجية لحضور اللقاء التنويري الذي تقيمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة الكويت يومي الثلاثاء والاربعاء 9 و10 يوليو، على ثلاث فترات حيث سيتم ارسال رساله نصيه للطلبة المقبولين لمعرفة موعد اللقاء التنويري.

الجريدة





زر الذهاب إلى الأعلى