الصين

افتتاح النسخة الـ12 لمنتدى السلام العالمي في بكين

افتتحت النسخة الـ12 لمنتدى السلام العالمي في بكين اليوم (السبت)، والتي ركزت على تحسين حوكمة الأمن العالمي.

وحضر نسخة هذا العام، والتي انطلقت تحت عنوان “تحسين حوكمة الأمن العالمي: العدالة والوحدة والتعاون”، نحو 400 شخص، من بينهم شخصيات سياسية أجنبية سابقة ومبعوثون دبلوماسيون من دول مختلفة لدى الصين وخبراء وباحثون.

ويتضمن المنتدى 4 جلسات كاملة وأكثر من 12 جلسة نقاش، ما يوفر فرصا لإجراء مناقشات متعمقة بشأن مواضيع مختلفة مثل تعزيز مفهوم التنمية السلمية، وحماية النزاهة والعدالة، والعلاقات بين الدول الكبرى، والتنمية والتعاون على الصعيد الإقليمي.

وفي حفل افتتاح المنتدى، قال لي لو مينغ رئيس جامعة تسينغهوا ورئيس المنتدى، إن الوضع الدولي الراهن يشهد تقلبا، وإن النظام الدولي يواجه مخاطر وتحديات على نحو متزايد.

وأوضح لي قائلا: “إننا نؤمن إيمانا راسخا بأنه كلما زاد اضطراب العالم وانقسامه، كلما زادت الحاجة إلى تضامن وتنسيق. وكلما زادت العلاقات المتوترة والصدامية بين الدول، كلما زادت الحاجة إلى الحوار والتبادلات”، مضيفا أن هذه هي القيمة العملية للمنتدى.

ويعتبر المنتدى، الذي أطلقته جامعة تسينغهوا ومعهد الشعب الصيني للشؤون الخارجية عام 2012، هو أول منتدى رفيع المستوى يتعلق بالأمن العالمي تعقده منظمات صينية غير حكومية.

(شينخوا)





زر الذهاب إلى الأعلى